الذهب يهوي لأدنى مستوى في أسبوعين تحت ضغط الدولار والفائدة

الذهب يهوي لأدنى مستوى في أسبوعين تحت ضغط الدولار والفائدة

التاريخ 2026-06-24 13:30:07
المصدر: CNN الاقتصادية

تراجعت أسعار الذهب إلى أدنى مستوياتها في أسبوعين، متأثرة بارتفاع الدولار الأميركي واستمرار الضغوط الناتجة عن توقعات بقاء أسعار الفائدة عند مستويات مرتفعة لفترة أطول.

وجاء هبوط المعدن النفيس مع تصاعد رهانات الأسواق على استمرار السياسة النقدية المتشددة من جانب مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، ما عزز من قوة الدولار وأثر سلباً على جاذبية الذهب.

الدولار يضغط على الذهب

شكل ارتفاع الدولار الأميركي ضغطاً مباشراً على الذهب، إذ يؤدي صعود العملة الأميركية إلى زيادة تكلفة شراء المعدن النفيس بالنسبة لحائزي العملات الأخرى.

كما ساهم ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأميركية في تقليص الإقبال على الذهب، باعتباره أصلاً لا يحقق عائداً.

تأثير أسعار الفائدة

يتعرض الذهب لضغوط إضافية نتيجة استمرار توقعات إبقاء أسعار الفائدة مرتفعة، مع ترقب المستثمرين لأي إشارات جديدة من مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي حول توقيت خفض الفائدة.

ويراقب المستثمرون عن كثب البيانات الاقتصادية الأميركية، خاصة مؤشرات التضخم والإنفاق الاستهلاكي، لتقييم المسار المستقبلي للسياسة النقدية.

نظرة السوق

يرى محللون أن حركة الذهب خلال الفترة المقبلة ستظل مرتبطة بعدة عوامل رئيسية:

  • اتجاه الدولار الأميركي
  • تحركات عوائد السندات
  • بيانات التضخم الأميركية
  • قرارات الاحتياطي الفيدرالي

وفي حال استمرار قوة الدولار وارتفاع العوائد، قد يبقى الذهب تحت ضغط خلال المدى القريب.

حمل تطبيق eDahab

ابق على اطلاع بآخر أسعار الذهب والعملات على جهازك المحمول.

Download eDahab from play store Download eDahab from app store