فاتك خلال مساء أمس: التوتر يعود إلى مضيق هرمز.. وترامب يصعد
تصاعد التوتر في مضيق هرمز مع توسع العمليات الأميركية ضد إيران
استمر التوتر في مضيق هرمز لليوم الثاني على التوالي، ليلة السبت 27 يونيو/حزيران، وسط تصعيد عسكري أميركي جديد ضد إيران.
وشن الجيش الأميركي هجمات على عدد من الأهداف الإيرانية، عقب تقارير أفادت بتعرض ناقلة تجارية في مضيق هرمز لضربة بمقذوف خلال ساعات النهار، ما زاد من المخاوف بشأن أمن الملاحة في أحد أهم الممرات النفطية في العالم.
ترامب يصعد لهجته تجاه إيران
صعّد الرئيس الأميركي دونالد ترامب من لهجته تجاه إيران، قائلاً:
"قد يأتي وقت لا نعود فيه قادرين على التصرف بعقلانية، وسنضطر لإكمال المهمة عسكرياً بعد أن بدأناها بنجاح كبير."
وتشير هذه التصريحات إلى احتمال استمرار التصعيد العسكري إذا لم تشهد الأزمة انفراجة دبلوماسية خلال الفترة المقبلة.
مخاوف على أسواق الطاقة
يزيد استمرار التوتر في مضيق هرمز من المخاوف بشأن:
- تعطل إمدادات النفط العالمية
- ارتفاع أسعار الطاقة
- زيادة تقلبات الأسواق المالية
ويُعد مضيق هرمز أحد أهم شرايين التجارة العالمية للطاقة، حيث تمر عبره نسبة كبيرة من صادرات النفط والغاز.
العراق يواصل تعزيز مخزون القمح
في سياق منفصل، أعلنت العراق شراء نحو 4.1 مليون طن من القمح المحلي منذ بداية الموسم الحالي.
وتأتي هذه الخطوة ضمن جهود تعزيز الأمن الغذائي ودعم المخزون الاستراتيجي من الحبوب.
أبل تضغط بشأن سلاسل التوريد
وفي قطاع التكنولوجيا، كثفت شركة أبل ضغوطها على إدارة ترامب بشأن سياسات التوريد المرتبطة بقطاع التكنولوجيا.
وتركز الضغوط على ملف شراء شرائح الذاكرة من شركة صينية مدرجة ضمن قائمة الشركات المحظورة، في تطور قد يعكس تصاعد التوترات التجارية والتكنولوجية بين الولايات المتحدة والصين.